Skip to Content

Children's Neuroscience Center

Find a Doctor


To search Houston doctors, please select a specialty & submit your Zip Code below.

Advanced Search
Search by Doctor's Name

Schedule Now

برنامج علاج أورام المخ لدى الأطفال

 

 

أورام المخ لدى الأطفال هي ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأطفال، حيث أنه يتم تشخيص الإصابة بعدد يتراوح من 2500 إلى 3500 تقريبًا من أورام المخ في الولايات المتحدة كل عام.

ومن خلال الجهود التعاونية لمستشفى علاج سرطان الأطفال م. د. أندرسون التابعة لجامعة تكساس، ومستشفى ميموريال هيرمان للأطفال، والأطباء التابعين لها من كلية ماكغفرن للطب في مركز UTHealth، يتم بذل العديد من المساعي لعلاج وإنقاذ المرضى المصابين بأورام المخ وأورام الحبل الشوكي.

عرض كتيب برنامج علاج أورام المخ الخاص بنا »

تجارب علاج أورام المخ لدى الأطفال

الدراسة الاسترشادية للحقن بـ 5-AZA

يجري مركز علوم الأعصاب للأطفال تجربةً جديدة لعلاج الأورام، وإنها متاحة الآن لاستقبال المشاركين المؤهلين. وسيجري تنفيذ الدراسة البحثية من جانب الطبيب ديفيد ساندبرج، الذي يشغل منصب أستاذ ومدير قسم جراحة المخ والأعصاب للأطفال في كلية ماكغفرن للطب في مركز UTHealth ومستشفى ميموريال هيرمان للأطفال.

الدراسة تحمل اسم "Infusion of 5-Azacytidine (5-AZA) into the Fourth Ventricle or Resection Cavity in Children with Recurrent Posterior Fossa Ependymoma: A Pilot Study"

 هذه الدراسة متاحة للمرضى الذين تتراوح أعمارهم من عام واحد إلى 21 عامًا والذين يعانون من ورم البطانة العصبية المتكرر الذي تكوّن في الفجوة الخلفية للمخ.

تعتمد الدراسة على استخدام وسائل جديدة لعلاج أورام المخ المرتبطة بورم البطانة العصبية التي تنشأ من البطين الرابع: حقن أحد مركبات العلاج الكيميائي داخل البطين الرابع مباشرةً بدلاً من العلاج النظامي عن طريق الوريد. إن مركب العلاج الذي يتم حقنه، 5-AZA، لم يسبق أن تم حقنه داخل المخ في البشر ولكن أظهرت النتائج أنه قادر على القضاء بفعالية على خلايا ورم البطانة العصبية في المختبر. لن يتم تقديم علاج كيميائي نظامي بالتزامن معه.

هذه الدراسة مدرجة في ClinicalTrials.gov، NCT # 02940483، تحت اسم "Brain Tumor Recurrent".  إذا رغبت في معرفة المزيد من المعلومات حول هذه الدراسة، فيُرجى الاتصال بالطبيب الدكتور بانينج يو، عن طريق البريد الإلكتروني Bangning.Yu@uth.tmc.edu أو الاتصال بالرقم.

(713) 500-7363

الدراسة الاسترشادية لمزيج العلاج الكيميائي داخل البطين

يجري مركز علوم الأعصاب للأطفال تجربةً جديدة لعلاج الأورام، وإنها متاحة الآن لاستقبال المشاركين المؤهلين. وسيجري تنفيذ الدراسة البحثية من جانب الطبيب ديفيد ساندبرج، الذي يشغل منصب أستاذ ومدير قسم جراحة المخ والأعصاب للأطفال في كلية ماكغفرن للطب في مركز UTHealth ومستشفى ميموريال هيرمان للأطفال. الدراسة تحمل اسم "Combination Intraventricular Chemotherapy Pilot Study: Methotrexate and Etoposide Infusions into the Fourth Ventricle or Resection Cavity in Children with Recurrent Posterior Fossa Brain Tumors".هذه الدراسة متاحة للمرضى الذين تتراوح أعمارهم من عام واحد إلى 21 عامًا والذين يعانون من الورم الأرومي النخاعي المتكرر (PNET)، وورم البطانة العصبية المتكرر، والأورام العصوية المتكررة المرتبطة بالمخ و/أو العمود الفقري.

تعتمد الدراسة على استخدام وسائل جديدة لعلاج الأورام الخبيثة التي تنشأ من البطين الرابع: حقن اثنين من مركبات العلاج الكيميائي داخل البطين الرابع مباشرةً بدلاً من العلاج الجهازي عن طريق الوريد.  لن يتم تقديم علاج كيميائي نظامي بالتزامن معه. هذه الدراسة مدرجة في ClinicalTrials.gov، NCT # 02905110،تحت اسم "Brain Tumor Recurrent".  إذا رغبت في معرفة المزيد من المعلومات حول هذه الدراسة، فيُرجى الاتصال بالطبيب الدكتور بانينج يو، عن طريق البريد الإلكتروني Bangning.Yu@uth.tmc.edu أو الاتصال بالرقم.

(713) 500-7363

المرحلة الأولى من تجربة زيادة الجرعات العلاجية

لقد أصبحت المرحلة الأولى من تجربة زيادة الجرعات العلاجية متاحة الآن لقبول المشاركين المؤهلين في مستشفى ميموريال هيرمان للأطفال. هذه التجربة تمثل الدراسة الوحيدة في العالم التي يتممن خلالها استقصاء الحقن المباشر لمركب الميثوتريكسات داخل البطين الرابع للمخ لعلاج الأطفال المصابين بأورام المخ الخبيثة المتكررة في البطين الرابع.

يجري تنفيذ التجربة السريرية بقيادة الطبيب ديفيد ساندبرج، عضو منظمات FAANS، و FACS، و FAAP، ويشغل منصب مدير قسم جراحة المخ والأعصاب للأطفال في مستشفى ميموريال هيرمان للأطفال، ومعهد علوم المخ والأعصاب التابع لميموريال هيرمان ميشر في مركز تكساس الطبي، وكلية ماكغفرن للطب في مركز UTHealth. لقد أصبح الطبيب ساندبرج من الأطباء الرواد في استخدام عمليات الحقن المباشر داخل البطين الرابع للمخ لعلاج الأطفال المصابين بأورام المخ الخبيثة المتكررة في هذا الموقع بالتحديد. وأظهرت إحدى التجارب السريرية الاسترشادية التي اكتملت في أغسطس من عام 2015 أن بعض المرضى المصابين بالورم الأرومي النخاعي المتكرر قد شعروا بآثار مفيدة مقاومة للورم داخل منطقة البطين الرابع وفي المواقع البعيدة عنه على حدٍ سواء.

إن حقن مركبات العلاج الكيميائي داخل موقع الإصابة بالمرض مفيد للأطفال بشكلٍ خاص لأنه يتيح تعريض موقع منشأ الإصابة بالمرض لقدر مرتفع من تركيز الدواء في الوقت الذي يتم فيه تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي عن طريق تقليل تعرض أجهزة الجسم للدواء.  لمعرفة المزيد من المعلومات حول التجربة، يُرجى الاتصال بالطبيب الدكتور بانينج يو، عن طريق البريد الإلكتروني Bangning.Yu@uth.tmc.edu.

كيفية التأهل

يُرجى الاتصال بالطبيب الدكتور بانينج يو، في قسم جراحة المخ والأعصاب للأطفال في كلية ماكغفرن للطب لمعرفة معلومات بخصوص التأهل للمشاركة في المرحلة الأولى من الدراسة الخاصة بحقن مركب الميثوتريكسات داخل البطين الرابع لدى الأطفال المصابين بأورام المخ الخبيثة المتكررة في البطين الرابع.

Bangning.Yu@uth.tmc.edu

(713) 500-7363

معرفة علامات الإصابة

تختلف في معظم الأحوال أورام المخ التي تصيب الأطفال اختلافًا كبيرًا عن تلك التي تصيب البالغين، على مستوى نوع الخلية، وكيفية ظهور الأعراض، ومدى الاستجابة للعلاج. ولأن مخ الطفل لا يزال في طور النمو، من المهم للطفل أو المراهق الحصول على التشخيص والعلاج السليم على يد فريق من الأطباء المختصين في أورام المخ التي تصيب الأطفال.

تتواجد الأورام بالعديد من الأشكال بناءً على موقعها في المخ. إن أكثر العلامات والأعراض شيوعًا الصداع والتقيؤ نتيجة للضغط المتزايد داخل الجمجمة. ولدى الرضع والأطفال الصغار، قد تشير مظاهر التهيج واليافوخ الممتلئ بقدر أكبر من الطبيعي إلى وجود ضغط متزايد داخل الجمجمة. قد تشتمل العلامات والأعراض الأخرى على التالي:

  • ضعف الحركة
  • تغيرات حسية
  • تغيرات في الشخصية
  • تغيرات بصرية
  • مشكلات في الكلام
  • اضطرابات في الغدد الصمّاء
  • طريقة مشي غير ثابتة
  • صعوبة في التحكم بالعضلات
  • خمول
  • نوبات مرضية

التعاون معًا لعلاج أورام المخ لدى الأطفال والمراهقين

إن برنامج علاج أورام المخ لدى الأطفال يتضمن فريقًا من الأخصائيين التابعين لمستشفى ميموريال هيرمان للأطفال ومستشفى علاج سرطان الأطفال م. د. أندرسون لتقديم الوسائل الجديدة والمتقدمة لتشخيص وعلاج أورام المخ التي تصيب الأطفال إلى الأطباء والمرضى والعائلات.

يشتمل فريق علاج أورام المخ لدى الأطفال على أخصائيين معتمدين رسميًا في المجالات التالية:

  • علم الأورام العصبية لدى الأطفال
  • جراحة المخ والأعصاب للأطفال
  • علم الأورام الإشعاعي
  • علم الأشعة العصبية
  • علم أمراض الأعصاب
  • علم النفس العصبي
  • البقاء على قيد الحياة

يتم توفير المزيد من الدعم من جانب الأطباء النفسيين، وخبراء التغذية، والأخصائيين الاجتماعيين والمختصين بحياة الطفل إضافة إلى أخصائيين في النمو والتعليم.

يتبع فريق العمل نهج عمل يتمركز حول العائلة، وبالتالي يعمل على علاج العديد من أورام المخ وأورام الحبل الشوكي، بما في ذلك ما يلي:

  • الورم الأرومي النخاعي (أورام ﺍﻷﺩﻣﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻌﺼﺒية ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ)
  • الورم النجمي
  • الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال (GBM)
  • ورم البطانة العصبية
  • الورم الحُلَيمي للضَّفيرة المَشيمَوية وسرطان الضَّفيرة المَشيمَوية
  • الأورام العصوية مسخية الشكل اللا نمطية (ATRT)
  • الورم القحفي البلعومي
  • الورم الدبقي العقدي
  • أورام الظهارة العصبية ذات التشوه الجنيني (DNET)
  • أورام الخلايا الجرثومية

نهج العلاج الخاص بالفريق العلاجي لأورام المخ لدى الأطفال

يتعاون الأطباء التابعين لبرنامج علاج أورام المخ لدى الأطفال مع المرضى والعائلات لتوفير العلاج الأفضل المخصص للأطفال المصابين بأورام المخ والحبل الشوكي. وإضافة إلى ذلك، سيظل طبيب الأطفال المعالج لحالة المريض على اطلاع دائم بكل المستجدات طوال فترة رعاية الطفل.

يشتمل البرنامج على التالي:

  • العلاج الجراحي من جانب مجموعة من الجرّاحين المعتمدين رسميًا والحاصلين على تدريب الزمالة في مجال المخ والأعصاب للأطفال
  • الرعاية الشاملة المقدمة من جانب مجموعة من الأخصائيين من قسم علم الأورام العصبية لدى الأطفال، وجراحة المخ والأعصاب للأطفال، وعلم الأورام الإشعاعي، وعلم الأشعة العصبية
  • تشخيص يعكس الخبرة والمهارة يقدمه أخصائيون معتمدون رسميًا في علم الأمراض العصبية والأورام
  • استخدام تقنيات التنظير الداخلي طفيف التوغل لاستئصال أورام المخ
  • تجنب إجراء تحويلة دماغية، عند الإمكان، للاستسقاء الدماغي
  • اتباع منهجيات استخدام المنظار الداخلي عبر الأنف وداخل البطين لبعض الأورام المحددة
  • الوصول إلى أداة التحليل® BrainSUITE الخاصة بمستشفى م. د. أندرسون لإتاحة الفرصة لإجراء الجراحات المعقدة مع عرض الشكل الحقيقي للورم باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أثناء الجراحة في غرفة العمليات.
  • تكوين مجلس مشترك لعلاج الأورام مكون من الأخصائيين في مستشفى ميموريال هيرمان للأطفال ومستشفى علاج سرطان الأطفال م. د. أندرسون
  • العلاج الإشعاعي بالبروتون مع المسح بواسطة الشعاع الدقيق والعلاج بالبروتون ذي الشدّة المُعدَّلة
  • تجربة سريرية أحادية المركز لعلاج الورم الأرومي النخاعي المتكرر، وورم البطانة العصبية، والأورام العصوية مسخية الشكل اللانمطية باستخدام وسيلة الحقن المباشر للعلاج الكيميائي داخل البطين الرابع
  • الوصول إلى العديد من التجارب السريرية لعلاج أورام المخ
  • توفر عيادة البقاء على قيد الحياة الرعاية المتكاملة على المدى الطويل للمرضى

الاتصال بنا

لمعرفة المزيد من المعلومات أو حجز موعد للزيارة، يُرجى الاتصال بقسم جراحة المخ والأعصاب للأطفال في كلية الطب التابعة لمركز علوم الصحة بهيوستن (UTHealth) التابع لجامعة تكساس.

6410 Fannin Street، Suite 9506
هيوستن، تكساس 77030
رقم الهاتف: (832) 325-7242

الاتصال بنا

قصة مريض

Andrea's Story

 

عندما كانت أندريا تبلغ 15 عامًا، تم اللجوء إلى الأطباء في معهد ميشر لعلوم المخ والأعصاب، وذلك عندما أظهرت الأشعة المقطعية وجود كتلة كبيرة وغليظة بصورة غير معتادة في الجزء الخلفي للمخ لديها.



اقرأ القصة بالكامل »

الوسائط ذات الصلة

قصة أبراهام | شاهد مقطع الفيديو »

Childrens and MDA logo

بادر بتسجيل الاشتراك للحصول على معلومات وأخبار والمزيد غير ذلك:

تسجيل الاشتراك

أسفل الاستمارة

إن العديد من الأطباء التابعين لمستشفى ميموريال هيرمان للأطفال يمثلون قوام التدريس في كلية ماكغفرن للطب في مركز UTHealth. يقوم الأطباء التابعون للمستشفى من كلية ماكغفرن للطب بالتشاور مع المرضى في عيادة UT Physicians فيما يتعلق بجميع العلاجات المتقدمة المتوفرة في مستشفى ميموريال هيرمان للأطفال.

حقوق النسخ والنشر © لعام 2018 لمستشفى ميموريال هيرمان.  جميع الحقوق محفوظة.   سياسة الخصوصية   الشروط والأحكام   خريطة الموقع   RSS